خرـيــجـــــآإإتــــــ2011ـــــ ,,
ياهلآ وغلا فيك زآئرنآ الكريم .. يآليت لو تسجل معآنآ وتونسنآ بوجودك
خرـيــجـــــآإإتــــــ2011ـــــ ,,
ياهلآ وغلا فيك زآئرنآ الكريم .. يآليت لو تسجل معآنآ وتونسنآ بوجودك
خرـيــجـــــآإإتــــــ2011ـــــ ,,
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خرـيــجـــــآإإتــــــ2011ـــــ ,,

يا هلا وغلا بكم في احلى واغلى تجمع خرجيآت ثانوية تحفيظ القرآن الكريم دفعة 2011
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
"The Mo0on"

لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة  16-74


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة  Empty
مُساهمةموضوع: لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة    لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 12:28 pm

لطـــــــــــــائف قرآنــــــــية


أسألـه سبحانه ان يرزقنا واياكم من العلم أنفعه وأن يجعلنا واياكم ممن يستمع القول فيتبع أحسنه .

لطائف قراآنية 1 :

فما أشدها من حسرة وماأعظمها من غبنة على من أفنى أوقاته في طلب العلم ثم يخرج من الدنيا ومافهم من حقائق القرآن ولا باشر قلبه اسراره ومعانيه فالله المتسعان .
ابن القيم . بدائع الفوائد .

قال تعالى في سورة الواقعة عن نار الدنيا : (نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين)
فأخبر سبحانه أنها تذكرة بنار الآخرة ومنفعة للنازلين بالقواء وهم المسافرون .
والسؤال لماذا خص الله المقوين بالذكر مع ان منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين ؟
تنبيها لعباده والله أعلم بمراده من كلامه على انهم كلهم مسافرون وأنهم في هذه الدار على جناح سفر ليسوا مقيمين ولا مستوطنين .
ابن القيم . طريق الهجرتين .
...........

قال تعالى في سورة البقرة : (وقلنا يآدم اسكن انت وزوجك الجنة)
وقال تعالى في سورة الأعراف : (وياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة)
لماذا عبر الله جل وعلا في الآيتين بلفظ اسكن دون غيره من الألفاظ التي تؤدي نفس المعنى ؟
إشارة إلى قصر وقت الإقامة في الجنة حينذاك لأن الله تعالى إنما خلق آدم لخلافة الأرض .
الفخر الرازي . مفاتيح الغيب.

لطائف قرآنية 2 :

ألفاظ القرآن :
ألفاظ اذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة , وإذا هي لانت فأنفاس الحياة الآخرة , معان هي عذوبة ترويك من ماء البيان , ورقة تستروح منها نسيم الجنان , ونور تبصر به في مرآة الإيمان وجه الأمان .
الرافعي . إعجاز القرآن.
.................

قال تعالى : ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر وممايعرشون)
فتأملي كمال طاعتها وحسن ائتمارها لأمر ربها تعالى كيف اتخذت بيوتها في الجبال وفي الشجر وفي بيوت الناس حيث يعرشون أي يبنون العروش وهي البيوت فلايرى للنحل بيت غير هذه الثلاثة البتة .
وتأملي كيف أن أكثر بيوتها في الجبال وهو البيت المقدم في الآية ثم الأشجار وهو من أكثر بيوتها واقل بيوتها بينهم حيث يعرشون.
ابن القيم . مفتاح دار السعادة .
..............

قال تعالى في سورة الطور : (والبيت المعمور)
وهذا البيت هو كعبة أهل السماء ولهذا وجد إبراهيم الخليل عليه السلام مسندا ظهره إلى البيت المعمور لأنه باني الكعبة الأرضية والجزاء من جنس العمل .
ابن كثير . تفسير القرءان العظيم .

لطائف قرآنية 3 :

إني لأعجب ممن قرأ القرءان ولم يعلم تأويله كيف يلتذ بقرءاته !!
ابن جرير الطبري . معجم الادباء .

..............
قال تعالى : (إنما المشركون نجس)
نجاسة المشرك عينية ولهذا جعل سبحانه المشرك نَجَساً بفتح الجيم ولم يقل إنما المشركون نجِس بالكسر فإن النَجَس عين النجاسة والنجِس (بالكسر) هو المتنجس فأنجس النجاسة الشرك كما أنه أظلم الظلم .
ابن القيم . إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان.

............
قال تعالى : (وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه)
لماذا قالوا امرأة العزيز ولم يصرحوا باسمها ؟
أضفنَها إلى زوجها إرادة لإشاعة الخبر فإن النفس إلى سماع أخبار أولي الأخطار والمكانة أميل
البقاعي . نظم الدرر .

لطائف قرآنية 4 :

القرءان الكريم :
به فنون المعاني قد جمعن فما يفتن من عجب إلا إلى عجب
وأمر ونهي وأمثال وموعظة وحكمة أودعت في أفصح الكتب
لطائف يجتليها كل ذي بصر وروضة يجتنيها كل ذي أدب
أبو حيان الأندلسي. البحر المحيط .

.......................
قال تعالى في قصة ابني آدم : (فبعث الله غرابا يبحث في الأرض)
تأملي الحكمة في إرسال الله تعالى لابن آدم الغراب المؤذن اسمه بغربة القاتل وغربته هو من رحمة الله وغربته من أبيه وأهله واستيحاشه منهم واستيحاشهم منه.
ابن القيم . مفتاح دار السعادة .

قال بعض أهل الفضل من المفسرين:
الغراب أحد الفواسق الخمسة وفعل ابن آدم وهو القتل من أعظم الفسق فناسب مابعث إليه هذا الفعل والله أعلم بمراد كتابه.

................

قال تعالى في سورة يوسف : ( قال يا بني لاتقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا )
يعقوب عليه السلام عرف تأويل الرؤيا ولم يبال بذلك فإن الرجل يود أن يكون ولده خيرا منه والأخ لايود ذلك لأخيه .
ابن العربي . أحكام القرآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الــ عُمدة..}❤

الــ عُمدة..}❤


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
الموقع : بدآخلي وبمفردي..!

لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة    لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة  Icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 12:30 pm

اللهم اجعل القرآن حجة لنا لا علينــــا
وارزقنا أنفع العلوم وأجلّهـــــــــــا...
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

تحيّة جزلة لكـ {قمرنا}
✲دمتِ ومقتطفاتك المفيدة بكل خير✲
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
"The Mo0on"

لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة  16-74


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 24/06/2011

لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة    لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة  Icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 3:27 pm

شااكرة لك وجودك حبيبي هلو




I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوى الغايب..

الهوى الغايب..


عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 22/06/2011

لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة    لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة  Icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 2:04 pm

غاليتي ..

جزيتي خيرا ... ونفع الله بك


لي عوووودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لطــــــــــــائف قرآنيــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خرـيــجـــــآإإتــــــ2011ـــــ ,, :: الأقســآم الع ـــآمة :: رُوْح و ذَات ~-
انتقل الى: